Français

المندوبيات

الصحافة

مواقع رياضية

التعليم

الادارات

معطيات حول العمالة

الصفحة الرئيسية

صاحب الموقع

مواقع صديقة

الأحزاب

الفلاحة

الصحة

الجمعيات

تقديم حول العمالة

فيديوyoutube

     

 منتدى سوس

بحت

اداعات - تلفزات

صور 

مواقع للبحت عن العمل

التجهيزات الاساسية

عودة7

áالسكن والتعمير

  • وضعية وثائق التعبير :

يعرف تراب هذه العمالة تغطية شاملة بوتائق التعمير حيت تتوفر كل الجماعات على تصاميم للتهيئة مصادق عليها باستثناء تصميم التهيئة لبلدية ايت ملول الذي يوجد في طور المصادقة. و في افق مواكبة وثائق التعمير لافاق التنمية التي اصبحت الشغل الشاغل لكل الجهات المسؤلة محلياو مركزيا. فقد تمت مباشرة الاجراءات لمراجعة بعض الوثائق و اعداد تصميم تهيئة جماعي كما سيتم تفصيل ذلك فيمايلي :

  • الدراسات العمرانية :

  • تصاميم التهيئة المصادق عليها :

يتعلق الامر بتصاميم تهيئة  الجماعات التالية :الدشيرة الجهادية-انزكان-القليعة المركز و العزيب-اولاد داحو المركز-التمسية المركز.

  • تصميم في طور المصادقة :

بعد التاخر الذي عرفه انجاز تصميم تهيئة ايت ملول منذ 1996, اشرفت عمالة انزكان ايت ملول على ابرام صفقة لانجاز مشروع تصميو تهيئة بلدية ايت ملول الذي احيل خلال شهر غشت 2005 على المجلس البلدي لايت ملول من اجل المداولة و البحت العمومي الذي اجري بين 2005/08/16 و 2005/09/16. وتمت مداولات المجلس خلال الدورة العادية و الاستثنائية لشهر يوليوز 2006. وقد احيلت هده الوثيقة على مصالح المديرية الجهوية للاسكان و التعمير قصد الدراسة في اطار اللجنة المركية.

  • تصاميم في طور الدراسة :

  • تصميم التهيئة الجماعي للتمسية :في طور المصادقة على المرحلة الثانية.
  • التصميم القطاعي لمنطقة الاحتياط العقاري RS لمركز اخربان –الجماعة القروية للتمسية- و ما جاورها : في طور المصادقة على المرحلة الثانية.
  • تصميم التهيئة الجماعي للقليعة :  تمت المصادقة على المرحلة الاولى من الدراسة.
  • تصميم التهيئة للدشيرة الجهادية : تم اصدار قرار القيام بالدراسة المتعلقة بمراجعة تصميم تهيئة الجماعة المذكورة خلال دورة يوليوز 2006 و تم التاشير عليه من طرف اسيد الوالي وتقوم مصالح الوكالة الحضرية بتهيئ الصفقة المتعلقة بالدراسة المذكورة.
  • التصميم القطاعي لمركز انزكان : في طور اعداد المسطرة الجاري بها العمل قصد الاانجاز.
  • دراسات اعادة هيكلة الاحياء ناقصة التجهيز :

دراسات تمت المصادقة عليها :

في اطار تدبير مجالات الانسجة العشوائية قامت مصالح الوكالة الحضرية بانجاز دراسات اعادة الهيكلة بالتنسيق مع كل المتدخلين في ميدان التعمير لاغلب الانسجة العشوائية بالجماعات الحضرية و بمراكز الجماعات القروية.

  • دراسة اعادة هيكلة حي ايت اكراض الذي ادرج في اطار برنامج التنمية البشرية انجزت من طرف مصالح الوكالة الحضرية و عدلت من طرف مصالح الجماعة بالدشيرة الجهادية و قد صودق عليها بتاريخ 03/01/2006 تهم مساحة تناهز 2 هكتار و تهم 52 مسكنا.

  • المصادقة على دراسة اعادة هيكلة الدواوير التابعة للجماعة القروية للتمسية المتواجدة على طول محور الطريق الوطنية رقم 10 –التمسية اولاد داحو- بتاريخ 15/08/2006.

تحيين دراسات هيكلة الاحياء الناقصة التجهيز :

خلال سنة 2006 تم تحيين تصاميم إعادة هيكلة لكل من الجماعة القروية للقليعة والجماعة القروية للتمسية و بعض الحالات ببلدية الدشيرة الجهادية. هده العملية غطت مجموع 17 قطاعا مكنت من معالجة شكايات المواطنين و مشاكل التدبير الحضري التي تعرفها دراسة الملفات داخل هذه الأنسجة كما نتج عن هذه العملية توفير عدة بقع أرضية إضافية قابلة للبناء.

  • دراسات تم إدماجها بتصاميم التهيئة لتكتسب صبغة قانونية.

  • دراسة اعادة هيكلة احياء ايت ملول تم اعتمادها كتصاميم قطاعية بسلم000 / 1 بتصميم تهيئة ايت ملول و ذلك بعد ان خضعت لتحيين شمولي و ملاءمتها مع الواقع العمراني وفق التوجهات الأساسية لتصميم التهيئة على سلم 2000/1 عرض على البحت العمومي و مداولات المجلس.

تأهيل الأنسجة الناقصة التجهيز بعمالة انزكان ايت ملول وتتبع وضعية السكن غير اللائق :

  • اعادة هيكلة حي اخربان بالجماعة القروية التمسية :

يبلغ الغلاف المالي لهذا البرنامج 15.45 مليون درهم و يدخل في اطار شراكة بين الجماعة القروية للتمسية و مجموعة التهيئة العمران يهم انجاز الطرق و التطهير السائل لفائدة حوالي 1100 اسرة.

وقد بلغت نسبة انجاز الاشغال.

  • الشطر الاول

التطهير السائل :  %100.

الطرق : في طور التهييئ لانطلاق الشطر الاول.

  • الشطر الثاني :

التطهير السائل : %100.

  • اعادة هيكلة حي ازرو بالجماعة الحضرية لايت ملول.

يبلغ الغلاف المالي لهذا البرنامج 68.30 مليون درهم و يدخل في اطار شراكة بين الجماعة الحضرية لايت ملول و مجموعة التهيئة العمران و الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات. يهم انجاز الطرق و التطهير السائل لفائدة حوالي 2600 اسرة. و قد بلغت نسبة انجاز الاشغال :

  • التطهير السائل :

الشطر الاول : %100.

الشطر الثاني : %100.

  • الطرق :

الشطر الاول : %100.

الشطر الثاني : % 35

  • اعادة هيكلة احياء تراست و الجرف بانزكان :

بتكلفة 57.2 مليون درهم بتمويل من الميزانية العامة للدولة )المؤسسة الجهوية للتجهيز و البناء(  و الجماعة الحضرية لانزكان و السكان المسفيدين و الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات. و تهم انجاز الطرق و شبكتي الماء الصالح للشرب و التطهير السائل لفائدة حوالي 6620 اسرة. و قد تمت مباشرة الدراسات لتحديد الطرق ذات الاولوية بالبرنامج المذكور.

  • اعادة هيكلة احياء قصبة الطاهر و لمزار و توهمو بايت ملول :

بغلاف مالي حدد في 157.2 مليون درهم بتمويل من الميزانية العامة للدولة و الجماعة الحضرية لايت ملول و السكان المستفيدين و الوكالة المتعددة الخدمات لاكادير. اشغال الماء الصالح للشرب و التطهير السائل انطلقت سنة 2005 و تسهر حاليا لجنة التتبع على اعداد التصاميم لتحديد مجال التدخل.

  • اعادة هيكلة مركز القليعة :

بمبلغ 39.18 مليون درهم بتمويل من الميزانية العامة للدولة و السكان المستفيدين و الجماعة القروية للقليعة و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب. التطهير السائل و الماء الصالح للشرب في طور الدراسة التكلفة ستحدد عند نهاية الدراسة و الجماعة ملزمة بالمساهمة بحصة %30 من قيمة المشروع.

مجموع برنامج اعادة هيكلة الاحياء الناقصة التجهيز يهم 21.890 اسرة بتكلفة اجمالية قدرها 337.33 مليون درهم تساهم من خلالها المصالح الخارجية ب 87.530.000 درهم.

وهدا البرنامج يعتبر استراتيجيا لتمكين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من مواكبة عبر محاورها مختلف مشاريع التجهيزات الاساسية و الاجتماعية و الانشطة المدرة للدخل و لا سيما ان الجماعة القروية للقليعة التى هي في واقع الامر جماعة حضرية غير مدرجة ببرنامج محاربة الفقر بالعالم القروي.

 

المصدر

 نشرة انزكان ايت ملول التي تصدر عن عمالة انزكان ايت ملول العدد السابع السنة الثانية غشت 2007

 

 
 

عودة7

 

 

 

 

Tél. : 028 83 42 19 - Fax : 028 33 78 31  : عمالة انزكان- ايت ملول


 
 

للاتصال بصاحب الموقع  :e-mail: patnadou@hotmail.com 

 

 

ma fiche Top Maroc Maroc-Web PAGERANK GRATUIT: Calcul le pagerank google de toutes les pages de ton site avec pagerank gratuit !  
free counters